fbpx

قانون التسجيل العقاري الجديد: طرق جديدة للتسجيل العقاري

قانون تسجيل العقارات الجديد

 

استمراراً لسلسلة إجراءات متابعة القانون الجديد ، فإن الشكل الجديد لقانون تسجيل العقارات هو قانون يضمن حق المواطنين في تسجيل ممتلكاتهم دون مواجهة العديد من المعوقات القانونية ، مما يضمن تحولاً اجتماعياً حضارياً. للأفراد والمجتمع ككل.

فيما يلي مزيد من التفاصيل حول القانون الذي ينظم عملية التسجيل العقاري بآلية جديدة ؛ وذلك للقضاء على المعايير البيروقراطية التي كان من الصعب تسجيلها منذ عقود.

ما هو قانون التسجيل العقاري الجديد؟

ا هو القانون رقم 9 لعام 2022 ، والذي دخل حيز التنفيذ يوم السبت 7 مايو 2022 ؛ يمنح القانون كل مواطن الحق في تسجيل ممتلكاته.

كما يوفر القانون العديد من وسائل الراحة للمواطنين ، على غرار القانون القديم ، بما في ذلك بعض الإجراءات التي يصعب تنفيذها ؛ مثل: اختراق الممتلكات ، وطول الإجراءات كإجراء استباقي لتسجيل العقارات والأراضي غير المسجلة حتى صدور حكم ساري المفعول وقابل للتنفيذ. تم الحصول عليها.

بالإضافة إلى ذلك ، ينص القانون الجديد على إجراءات مبسطة ؛ فهو يتضمن عدم استمرارية الملكية ، حيث يكفي فقط فترة هادئة مدتها 5 سنوات أو أكثر. من الممكن أيضًا فصل ضريبة المعاملات العقارية في وقت التسجيل ، وإنهاء فترة التسجيل ؛ ومدتها عادة 37 يومًا.

العقارات فى مصر

 

ما الهدف من سن قانون التسجيل العقاري الجديد؟

يهدف قانون التسجيل العقاري الجديد إلى القضاء على أزمة التسجيل العقاري ، والحد من عزوف المواطنين عن الخضوع لإجراءات التسجيل العقاري ، وضمان حماية ملكية العقارات بموجب القانون.

ما هي التسهيلات التي يوفرها قانون التسجيل العقاري الجديد؟

يغطي القانون 6 منشآت في قطاع العقارات ، ولتنظيم عملية تسجيل الشقق والعقارات والأراضي تظهر هذه المنشآت على النحو التالي:

  • لا حاجة تسلل الممتلكات للتسجيل.
  • تحدد مهلة تصل إلى 37 يومًا لإكمال التسجيل.
  •  فصل شرط دفع الضريبة العقارية قبل التسجيل.
  • تنشّط الحاله الحقيقية ، الامتلاك المفقود منذ زمن طويل.
  • تفعيل المادة 21 ؛ تسجيل العقارات إلكترونيًا. قم بإلغاء مرحلة “الأشهر المقبولة” لاستيفاء مرحلة “الأشهر الصالحة”.
  • إلغاء مرحلة “الأشهر المقبولة” لاستيفاء مرحلة “الأشهر الصالحة”.
    التسجيل العقاري الجديد - مصر

ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل في السجل العقاري؟

وفقًا للتعديلات الأخيرة التي تم إجراؤها لتسهيل التسجيل في السجل العقاري ، فإن المستندات المطلوبة للتسجيل هي كما يلي:

1- المستندات التي تثبت الحيازة بجانب الشروط ، بما في ذلك إقرارات الإعادة ، والأحكام الصحيحة النافذة ، والعقود العرفية أو أي مستندات رسمية أخرى.

2- مسودة منقحة مكتوبة على استمارة التسجيل العقاري.

3- صورة من بطاقة الرقم القومي أي صورة من هوية الوكيل مع التوكيل الصادر له.

4- بيان مسح رقمي مع إحداثيات في نظام “W-G-S84” العالمي أو خريطة توضح العقار المراد تسجيله وبياناته ؛ الحد الأقصى للمقياس (1: 2500)

5- رخصة البناء للعقار المعني ، إذا كان قد أقيم في 2 يونيو 1992 ، أو نموذج 10 لقبول تسوية للأعمال غير المتوافقة ، أو وثيقة تفيد بأن المبنى قد تم تشييده قبل التاريخ أعلاه ؛ مثل كإقرارات إفصاح أو مصالح تجارية ذات منفعة عامة.

تسجيل في الشهر العقاري

وفي الختام يمكن القول إن هذه التعديلات المصاحبة للقانون الجديد ما هي إلا انتصارات صغيرة على ما تم مناقشته وتأجيله في عام 2021 ، والتعديلات الحالية عادلة ومرضية للشعب المصري كله!

مقارنة القوائم

قارن