fbpx

الاستثمار العقاري فى مصر: نظرة عامة على الواقع

real state investments

هل أنت مهتم بالاستثمار العقاري؟ أو ربما أنت على وشك أن تتخذ قراراً بالاستثمار في العقارات في السوق المصري وبعد أن اطلعت على مقالتنا السابقة التي تشرح لك لماذا الاستثمار العقاري يستحق أن يكون على قائمة اختياراتك لاستثمار أموالك تبقى في ذهنك سؤالاً هاماً يحتاج إلى إجابة وافية، ما هي أنواع الاستثمار العقاري وكيف تختار الأفضل من بينهم لتستثمر فيه أموالك وتدر عليك أرباحاً. هذه المقالة ستستعرض لك شتى أنواع الاستثمار العقاري المتوفر في مصر من الألف إلى الياء.

أنواع وخيارات متعددة

يمكنك أن تختار من بينهم الأنسب لك لتبدأ الاستثمار فيه:

1- الاستثمار في العقارات السكنية:

مثلما يبدو واضحاً من اسمها فهي العقارات التي تستخدم للأغراض السكنية فقط (الشقق، الشقق الدوبلكس، الفلل، إلى آخره). وتمثل ملكية المنازل هدفاً لغالبية المصريين، لأسباب ثقافية ومالية أيضاً. لذلك، فإن النمو في العقارات مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتركيبة السكانية للبلد. وحيث أن عدد سكان مصر يرتفع بسرعة في وقتما يتباطأ فيه النمو السكاني في مناطق عالمية أخرى، مما يشير إلى تدفق مستدام ومستقر للطلب على الإسكان. فبين عامي 2005 و 2016، أظهر السكان معدل نمو سنوي مركب قدره 2.4٪. من المتوقع أن ينمو عدد سكان مصر بنسبة 60٪ تقريبًا بحلول عام 2025، وفقاً لشركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك، فإن هذا النمو الهائل هو نعمة لمجال العقارات لأنه يضمن للناس شراء المنازل وبيعها لعدة أجيال قادمة.

وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن متوسط سن الزواج في مصر يتراوح بين 25 و 27 عامًا. في عام 2015، تم تسجيل 969000 حالة زواج، بزيادة قدرها 1.7٪ عن العام السابق. وفقًا للمعايير المجتمعية، يجب أن يكون للزوجين منزل خاص بهما جاهز للانتقال إليه بحلول وقت حفل الزفاف. أما عن الوجه الآخر وهو الطلاق: إذا انفصل الزوجان، يحتاج أحدهما إلى مسكن جديد، خاصة إذا كان فيه أطفال. يبلغ متوسط سن الطلاق، وفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حوالي 35 عاماً، حيث تم تسجيل 199،867 حالة طلاق في عام 2015 – بزيادة قدرها 14٪ عن حالات الطلاق عام 2014.

إذاً ما هي مزايا الاستثمار في العقارات السكنية؟

– إن زيادة الطلب المرتبطة بالزيادة السكانية تجعل خيار الاستثمار في العقارات السكنية خياراً مربحاً وناجحاً.

– من الممكن اختيار تأجير الشقة والاستفادة بصورة شهرية من العقار السكني.

– من الممكن بيع العقار في المستقبل عند زيادة القيمة السوقية للعقار.

– تُعد خياراً مناسباً لاصحاب رأس المال المنخفض نسبياً وتُعد نسبة الخطورة الخاصة بيه ضعيفة.

2- الاستثمار في العقارات التجارية:

تتكون العقارات التجارية في الغالب من مباني المكاتب والتي من الممكن تأجيرها للشركات وأصحاب الأعمال الصغيرة. ووفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (CAPMAS) أن هناك ما بين 3 و 8 ملايين مشروع صغير و 67000 شركة صغيرة تعمل جميعها برأس مال 4.9 مليار دولار في عام 2020 ومع قرارات الدولة الجديدة لتسجيل الشركات التي تمارس نشاطها اونلاين بمصلحة الضرائب سيزداد الطلب في السوق العقاري إلى مزيد من المساحات المكتبية والعقارات التجارية.

إذاً ما هي مزايا الاستثمار في العقارات التجارية؟

– توفير دخل شهري ثابت.

– المستأجر يتحمل جميع التكاليف الخاصة بالترميم والصيانة.

– يتضمن عدة خيارات من بينها بناء مبنى كامل للشركات، أو الاستثمار في شقة واحدة وتأجيرها لشركة بمفردها، أو من الممكن تقسيم الشقة إلى عدة مساحات مكتبية وتأجيرها لعدة شركات.

– ليس من غير المعتاد أن تتضمن العقارات التجارية عقود إيجار متعددة السنوات والذي من شأنه أن يؤدي إلى استقرار أكبر في التدفق النقدي، وحتى حماية المالك عندما تنخفض أسعار الإيجار.

3- الاستثمار في الأراضي الزراعية:

اتخذت الدولة بعض القرارات حديثاً لتقنين أوضاع الأراضي الزراعية حيث أوضح وزير التنمية المحلية أن المحافظات قامت باتخاذ كافة الإجراءات لمنع التعدي على الأراضي المستردة وذلك بالرصد المبكر للتعديات ولازالة اى تعديات في المهد من خلال وحدات التدخل السريع بالمحافظات. وقد تم طرح عدد (1015) قطعة أرض (زراعية – بناء) للبيع بالمزاد العلني لأعلى سعر بمحافظات (البحيرة – الغربية – بورسعيد – الإسماعيلية – الشرقية – اسوان – البحر الأحمر – الوادي الجديد- المنوفية) بإجمالي قيمة مالية (1.7) مليار جنيه في فبراير 2021. ووفقاً لوزير التنمية المحلية يجري التعاون مع جهاز استخدامات أراضي الدولة لوضع الأراضى المستردة على الخريطة الاستثمارية للاستفادة منها، كما تم تشكيل لجنة بالتنسيق مع جهاز استخدامات الأراضى وعضوية الخدمات الحكومية والرقابة الإدارية وذلك لطرح 12 قطعة ارض (لا تقل مساحة القطعة عن 100 فدان) بكل من 9 محافظات، كمرحلة تمهيدية وفى حالة نجاح التجربة يتم استكمال باقى المحافظات. وجراء هذه الاجراءات الحكومية فقد أصبح خيار الاستثمار في الأراضي الزراعية خياراً مستبعداً وصعباً مقارنة ببقية أنواع الاستثمار العقاري في مصر. 

ومن جانبنا نرى أن الاستثمار العقاري السكني هو الخيار الأفضل بشكل عام؛ حيث يمكنك شراء فيلا standalone لتتمتع بالأرض المحيطة بها كلياً والتي يأتي بعدها الفيلتين الملتصقتين twin والأربعة فلل الملتصقين ببعضمهما البعض town وأخيراً الشقق التي لها دور أرضي وحديقة والشقق المتكررة.

ولكن على الرغم من أننا قد قمنا بتقديم مشورتنا بتفضيل الاستثمار العقاري السكني إلا أننا نؤمن أن هناك عناصر هامة من المهم أخذها بعين الاعتبار قبل اتخاذ قرار الاستثمار 

مقارنة القوائم

قارن
بحث
Price Range من إلى